تحضير ريبورتاج
تحديد ما نريده، لأي استخدام ولأي جمهور
- مقابلة شهادة / تصريح / بورتريه / اختصاصي - مباشر / تسجيل
- نص خبر من أجل- نبأ عاجل / موجز / نشرة
- مذياع رصيف / صوت مكان / تسجيلات صوتية- مجلة إخبارية أو منوعات
التواصل مع الحدث
- التحقق من أول العناصر الإخبارية :
* برقيات (للمقارنة بين الوكالات ومختلف المصادر في حال وجود تباين).
* شخصيات فاعلة في الحدث (رقم الهاتف أو الذهاب للقاء بهم).
* مخبرون (رقم الهاتف للتأكد من صحة المعلومة، لإجراء تقاطع بين المصادر).
* وسائل إعلامية أخرى (رقم الهاتف للتأكد من صحة المعلومة، لإجراء تقاطع بين المصادر).
- قد تنتج الاتصالات هذه شهادة أولى "ساخنة"، عبر الهاتف.
- لدى غياب تأكيد للمعلومة موثوق به، من الضروري التوجه إلى مكان الحدث.
التوثيق و جمع المعلومات
- حول الحدث أو حول الموضوع.
- حول الشخصيات الفاعلة أو المُحاورين المحتملين.
- حول إطار الحدث أو الموضوع (الأماكن، المدخل، أصوات المكان...).
اختيار الزاوية
من الممكن تناول الموضوع نفسه من عدة زوايا. بالنسبة لاكتشاف علمي: الفائدة العلمية، النتائج الاقتصادية، شخصية الباحث...
اختيار المحاورين والاتصال بهم
- عرّف بنفسك، كن لائقا.
- اشرح موضوع المقابلة ونوعية استخدامها.
- لا تكشف هدفك، لا تدخل في تفاصيل المقابلة.
- تحقق من كفاءة محاورك ومن صحة خيارك.
- دوّن بدقة الاسم والشهرة، التواريخ، مواعيد وأمكنة المقابلات.
حضّرالمعدات
1/ الصحفية
- أسئلة المقابلة.
- بطاقات مع أرقام الهاتف المفيدة، الأسماء والعناوين.
- بطاقات التوثيق
- بطاقات بيضاء، أقلام...
2/ التقنية
- آلة التسجيل، بطاريات، مذياع، شرائط وصل، واقٍ للمذياع مضاد للهواء، أشرطة تسجيل أو كاسيتات خام...
- معدات البث عبر الهاتف...
قم بتجربة تسجيل واستمع دوما إلى النتيجة.